-: اهمية برمجة تطبيقات الجوال لاصحاب الاعمال

شركة برمجة تطبيقات

هل قمت بتأسيس شركتك أو مشروعك على أرض الواقع؟  قمت بإنهاء إجراءات التسجيل وبدأت المشروع بالفعل. مبارك

أنت الآن تسعى لانتشار علامتك التجارية و زيادة أرباح  المشروع عبر الحملات الإعلانية والتسويقية, هل تعلم أن أهم طريقة لانتشار علامتك التجارية هي تطبيق الجوال.

نعم, حتى تزيد أرباحك عليك أن تبحث عن شركة تطبيقات في مصر أو  أفضل شركة برمجة في السعودية حتى تبدأ تصميم تطبيق جوال خاص بمشروعك, وفي المقال التالي سوف أخبرك لماذا عليك أن تصمم تطبيق جوال لمشروعك وما أهمية ذلك لأرباح أعمالك وسوف أتحدث معك عن النقاط التالية:

لماذا تطبيق جوال وليس موقع إلكتروني؟

مميزات استخدام تطبيقات الجوال في الأعمال؟

بعض الأدوات الهامة التي تساهم في نجاح تطبيق الجوال

أولاً: لماذا تطبيق جوال وليس موقع إلكتروني؟!

الإجابة على هذا السؤال في غاية البساطة, أنت عزيزي القارئ ماذا تستخدم الآن لتقرأ هذه المقالة, نعم أنت تستخدم الأداة الإلكترونية الأكثر والأوسع انتشاراً في العالم. أنت تستخدم الجوال.

ومن الممكن أن تكون تتابعني من خلال الموقع الإلكتروني, لا مشكلة سوف أعرض عليك الآن أحدث الإحصائيات حول استخدام الجوال والتي قد تحتاجها عند عمل دراسة جدوى تطبيق إلكتروني أو عند تصميم خطة عمل لتطبيق إلكتروني حيث تخبرنا الإحصائيات أن:

  • عدد مستخدمي الانترنت 4 مليار ونصف وذلك في عام 2022 م , وهم في زيادة بنسبة 7% كل عام.
  • يبلغ عدد مستخدمي الجوالات 5 مليار ونصف في عامل 2022, وفي زيادة بنسبة 13% كل عام.
  • يصل استخدام الإنترنت لمستخدم واحد إلى 6 ساعات يومياً, أي ما يعادل ثلث يومه منذ استيقاظه,وذلك عبر الجوال وخدمات الانترنت المختلفة التابعة له.
  • يمتلك حوالي ثلثي سكان العالم هواتف ذكية.
  • كل الإحصائيات السابقة تتمحور حول استخدام الجوال عبر خدمة الانترنت فقط , حيث أثبتت أحدث الدراسات أن الأفراد يقضون 7 أضعاف الوقت عند إضافة تطبيقات تعمل أوف لاين وهي تطبيقات منتشرة عالميا وتجدها عند البحث عن أفكار تطبيقات في أمريكا أو أفكار تطبيقات في أوروبا.

وبناء على الإحصائيات, تخيل معي الفرق بين شركة ليس لها تطبيق جوال وتكافح من اجل تصميم حملات تسويقية لتصل بأعمالها في النهاية إلى عدد متوسط من العملاء, وشركة قامت بتصميم تطبيق مثل أوبر أو تصميم تطبيق مثل هنقرستيشن , وغيرها من أفكار تطبيقات تخدم المجتمع,  سوف تجد العملاء يسعون وراءها ولن تحتاج إلى حملات تسويقية ضخمة ومكلفة, يكفي أن يعرف العملاء بوجود الشركة ووجود تطبيق جوال خاص بها يخدم أهدافهم وفي نفس الوقت تم تصميم التطبيق على يد أفضل شركة برمجة في الرياض أو جدة أو غيرها من المدن.

ثانياً: مميزات استخدام تطبيقات الجوال في الأعمال:

بعد ما عرضته عليك سابقاً, أجد أنه هناك العديد من الأسباب التي أصبحت الآن بديهية والتي تشجعك عزيزي المستثمر أو رائد الأعمال على إنشاء تطبيق جوال لعملك, أولها أن تطبيق الجوال يعتبر أداة تسويقية مهمة لأنها تزيد من حركة المبيعات الخاصة بالشركة صاحبة التطبيق وتساعد على التفوق على المنافسين ممن لا يمتلكون تطبيقات جوال خاصة بهم أو تم تصميم تطبيقاتهم في شركات قليلة الجودة. فإذا كنت رائد أعمال جديد سوف تجد موظف التسويق لديك أو القائم على الحملة الإعلانية ينصحك بالابتعاد عن الأساليب التسويقية التقليدية عبر الإنترنت وينصحك أيضاً بقائمة من أفضل شركات تصميم تطبيقات الجوال وذلك للتعاقد معها لتصميم تطبيق يخدم اهدافك التسويقية بشكل أفضل من الطرق التقليدية.

ثانياً, يتيح لك تطبيق الجوال متابعة عملاءك باستمرار عن طريق الإشعارات والرسائل الدعائية الفورية والتي زادت من شعبية تطبيقات الجوال وسهلت على المسوقين ارسال رسائل بالخصومات والعروض الحصرية إلى قاعدة عريضة ممن يستخدمون تطبيق الجوال الخاص بالشركة.

ثالثاً, سرعة انتشار علامتك التجارية: لو تأملت في الإحصائيات التي عرضتها في الأسطر السابقة سوف تدرك حجم العملاء الذين يتصفحون الإنترنت باستعمال الجوال, وفي كل مرة تظهر أمامهم العلامة التجارية الخاصة بك, وربنا يظهر إعلان عن تطبيق الجوال الخاص بك, وحتى عند استخدام الجوال بدون انترنت, تظهر علامتك التجارية أمام المستخدم في كل مرة يظهر أمامه التطبيق, ومع التكرار فإن العميل سوف يتذكر العلامة التجارية مما يحسن وجود شركتك أمام المنافسين.

رابعاً,كسب ولاء العميل: إذا كنت أنت العميل وليس صاحب العمل, وكان صاحب العلامة التجارية دائم التفاعل معك عن طريق تطبيق الجوال, دائم إرسال رسائل ترويجية وعروض لجوالك عن طريق تطبيقه, بالتأكيد سوف تحاول الاستفادة من العروض عن طريق الجوال, وبالتالي إذا واجهت علامة تجارية مشابهة, فإنك سوف تتذكر الشركة التي قمت باستخدام تطبيق الجوال الخاص بها وسوف ترفض أي شركة منافسة, هذا هو ما يحدث على أرض الواقع, وهذا هو ولاء العميل الذي يتطلب اكتسابه الكثير من الجهد والعمل بالطرق التقليدية, أو تطبيق جوال متميز مثل تطبيق متجر إلكتروني مثلا.

خامساً , سهولة الوصول إلى العميل: كان الوصول للعميل على منصات مختلفة ومتنوعة صعب قديما, الآن أنت فقط تقوم بنشر تطبيق الجوال الخاص بك على منصات جوجل بلاي, أو آب ستور وبتحميل العميل لهذه التطبيقات يمكنك كما ذكرت لك سابقاً ارسال العروض الترويجية والحملات الإعلانية بأقل تكلفة وسوف تتأكد من وصولها للعميل المستهدف بكل سهولة.

سادساً: تقديم خدمة عملاء متميزة, تعتبر خدمة العملاء أساس من أساسيات ثقة العميل في العلامة التجارية, أنت الآن بواسطة تطبيق الجوال تستطيع تقديمها بكل سهولة , بل أنك لا تحتاج إلى موقع فيزيائي للشركة مع توظيف أفراد داخل المقر, بل يمكنك أن توظف أفراد لخدمة العملاء من المنزل حيث أنهم سوف يستخدمون التطبيق المخصص لخدمة العملاء والذي تقوم أفضل شركات البرمجة في مصر والسعودية بتقديمه لك مع تطبيق الجوال الأساسي.

سابعاً, يساعدك تطبيق الجوال على جمع بيانات العملاء لأغراض التسويق, حيث يتم دمج أدوات تحليل البيانات في تطبيقات الجوال مما يساعد رواد الأعمال على استكشاف أنشطة العملاء أثناء استخدامهم للتطبيق مما يساعد على معرفة تفضيلات العملاء ووضع استراتيجية عمل قائمة على الهدف المراد تحقيقه وهذا يجعل من السهل انشاء حملات تسويقية أكثر فعالية.

ثامناً, سهولة الدفع وسهولة الوصول للخدمات, وهذا يعتبر عامل مهم لجذب المزيد من العملاء لطلب الخدمة أو المنتج من شركتك فمثلا عند تصميم تطبيق مثل حراج يتوفر به اختيار او عرض السلعة والدفع الالكتروني والتوصيل لباب المنزل, هذه الخدمات السهلة السريعة سوف تغري العديد من العملاء للتعامل مع التطبيق بدلاً من الذهاب بأنفسهم للتسوق أو للحراج في الواقع.

والآن دعنا نتحدث عن أهم الأدوات التي يمكنك إضافتها لتطبيق الجوال لكي تساهم في نجاحه وانتشاره بشكل أسرع,حيث هناك العديد من أفكار تطبيقات جوال التي تقدمها لك الشركة المصممة منها:

  • نظام التقييم:

العميل في أي مكان وأياً كانت الخدمة أو المنتج الذي يطلبه , يفضل أن يتم سماعه والأخذ برأيه. يوفر لك نظام التقييم معرفة آراء العملاء وبالطبع يفضل أن يتبع التقييم أمكانية كتابة تقرير بسيط أو تعليق على المنتج والخدمة وهذا يعطي العميل شعور جيد بأنك كصاحب عمل تقدره وتسعى لإرضاءه من جهة ويعطيك أيضاً ميزة تسويقية فعالة إذا كان رأي العميل إيجابياً فهو هنا يعمل كمسوق لك دون أن يدري, أو لعله يدري!

وتعتبر تقييمات العملاء فرصه للشركات لتحسين أداءها ولتطوير المنتج الذي تقدمه.

  • التحكم في شخصية التطبيق: من المميزات التي يبحث عنها العديد من العملاء في أي تطبيق هي التحكم في مظهر التطبيق ليناسب ذوق وشخصية العميل, هذا يجعل هناك بعض الولاء للتطبيق وبالتالي للعلامة التجارية, مثل التحكم في الألوان والخطوط والخلفيات.
  • سهولة الاستخدام: أنت كصاحب عمل عليك دراسة الجمهور المستهدف جيداً قبل البدء بتصميم التطبيق إو حتى إعطاؤه لشركة برمجيات لتصميمه, حيث أنه عليك أن توفر تجربة مستخدم ممتازة وتطبيق سهل الاستخدام بالنسبة له حتى لا يقوم بحذف التطبيق من جواله ويأخذ قرار بعدم التعامل مع علامتك التجارية إلى الأبد.
  • يجب أن يكون التطبيق بسيط: في بعض الأوقات تعرض عليك شركة البرمجيات التي ستقوم بتصميم التطبيق لك عدداً من الأدوات المبهرة التي يمكنك إضافتها للتطبيق, ستشعر حينها أنك تريد إضافتها كلها. تمهل يا عزيزي, فأنت لا تريد للتطبيق أن يكون مزدحماً بالتفاصيل التي قد تؤدي إلى تشتت العميل وإبعاده عن الهدف الأساسي من التطبيق وبالتالي حذفه من الجوال.
  • استخدام الحسابات الاجتماعية في التسجيل: هذه من المميزات التي تسهل على العميل استخدام التطبيق, ولذلك هي من الأدوات الأكثر جذباً للتحميلات.
  • التصفح أوف لاين: إذا كنت تمتلك تطبيق مثل بوكينج يحتاج إلى الاتصال بالإنترنت لتصفحه, ربما يمكنك إضافة ميزة التصفح في عدم وجود اتصال بالانترنت يث يمكن للعميل أن يتصفح الأماكن الموجودة بالتطبيق للإطلاع عليها فقط, وعند الطلب تشترط عليه الاتصال بالانترنت . هذه الخطوة تحافظ على علاقة تطبيقك بالمستخدم حيث يمكن التعامل مع التطبيق في مختلف الظروف.
  • الأداء والسرعة: إذا كنت ستوظف شركة برمجة تطبيقات في مصر أو السعودية  أو في أي مكان, عليك أن تتأكد أنهم سيقدمون لك تطبيق يتميز بالأداء الممتاز والسرعة في الاستجابة لأوامر المستخدم.
  • البحث والفلترة الذكية: من المهم لك أن تتأكد من الاستعانة بمصمم خلفية التطبيق أو الـBackEnd متميز في عمله ليتمكن من تصميم قاعدة بيانات تسهل على العميل البحث عن المنتج المطلوب وبالتعاون مع مصمم الواجهات يمكنهم تقديم تجربة فلترة لنتائج البحث بطريقة تسهل على العميل الوصول لما يبحث عنه بسهولة.

في النهاية, عليك أن تتأكد أن تصميم تطبيق جوال لعلامتك التجارية لم يعد رفاهية أو اختيار, بل هو شيء أساسي لنجاح أعمالك وتجارتك.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *