يُعرف موقع ووردبريس WordPress بأنه نظام مفتوح ومجاني لإدارة المحتوى الإلكتروني، حيث يتيح للمستخدمين إمكانية إنشاء وإدارة المدونات والمواقع الإلكترونية الكبيرة بسهولة وبساطة، يُعتَمد في بنائه على لغة PHP للبرمجة ونظام قواعد البيانات MySQL ويساهم في تطويره مجموعة من المطورين المتطوعين.

والمعروف عن موقع ووردبرس قدرته الكبيرة على التمدد بحيث يسمح لمن يستخدمه أن يطوّع أفكاره عليه لإخراج أعماله بالصورة المأمولة.

كان أول إصدار لووردبريس في  27 مايو 2003 وفي إبريل 2004 وصل عدد تحميلاته إلى 8,670 مرة ثم ارتفع العدد إلى أكثر من الضعف في مايو 2004، أما الآن فـ “ووردبريس” يستفيد من خدماته الملايين من المواقع على مستوى العالم وهو أشهر نظام للتدوين ومن أشهر أنظمة إدارة محتوى المواقع الإلكترونية.

أهم مميزات نظام “ووردبريس”

  1. كونه نظام مفتوح المصدر ومجاني في نفس الوقت فهو يضمن للمستخدمين الدخول إليه في أي وقت بسهولة والاطلاع على الكود المصدري بل مع إمكانية تعديله وبذلك فهو يسمح لجميع مستخديه حول العالم بالمشاركة في تطويره.
  2. يسعى موقع ووردبريس لاختصار الوقت الذي يستغرقه المستخدم للاستفادة من خدماته، فلا يتطلب تركيبه سوى خطوتين ولا يستغرق تحديثه سوى ضغطة زر واحدة ومع آخر التطويرات التي أُدخلت إليه أصبح التحديث يتم تلقائيا ودون أي عناء من قبل المستخدم.
  3. يتميز موقع ووردبريس بالبساطة الشديدة في تصميم لوحة التحكم الخاصة به فلن يستغرق الأمر الكثير من الوقت حتى يفهمها المستخدم بمجرد الدخول إليه، كما يوفر الموقع ميزة روابط المساعدة وكذا يوفر محررا أوتوماتيكيا يعمل كمساعد للمستخدم لتنسيق المقالة وإخراجها بأفضل شكل.
  4. إن وجودك بمنصة صديقة لمحركات البحث كـ “ووردبريس” يضمن لمقالاتك وأعمالك أفضل فرصة لتحتل دائما مكان أفضل على شبكة الويب خاصة وأن الموقع يتيح لك إمكانية التحكم في شكل الروابط الدائمة وكذا وجود قوالب بسيطة افتراضية تتبع معايير الويب القياسية كما يمكن بسهولة تركيب الاضافات التي من شأنها تحسين الظهور بمحركات البحث SEO.
  5. لن تكون وحدك على موقع ووردبريس، فحين تحتاج إلى إضافة ميزة ما غير موجودة أو إمكانية ولا تجدها بالوضع الافتراضي يمكنك الذهاب مستودع الاضافات والذي يقوم فيه المطورين بوضع اضافاتهم به لتجد ما كنت تبحث عنه ولن يكلفك الأمر سوى ضغطة زر واحدة، كما يمكنك أن تصنع الإضافة بنفسك بكل سهولة أيضا.
  6. يتميز موقع ووردبريس بالثراء والتنوع في نظام قوالبه، حيث يقدم قوالب مجانية متنوعة ولكل قالب المميزات الخاصة به.
  7. يمكنك في ووردبريس أن تضفي على مقالاتك  وأعمالك أكبر قدر من التنظيم إذ يوفر لك الموقع نظام فئات لتصنيف المقالات تصنيفا مرتبا حسب النوع مثل: صوت، فيديو، صورة، اقتباس، وغيرها، كما يتيح إمكانية إضافة تصنيفات جديدة من خلال واجهته البرمجية السهلة Custom Post Type و .Custom Taxnom
  8. يوفر ووردبريس للمطورين فرصة عظيمة وسهلة للإبداع من خلال ما يقدمه من ميزة تطوير القوالب والإضافات
  9. يقدم أيضا ووردبريس العديد من الميزات الأخرى كنظام التعليقات، الصفحات والقوائم، وغيرها الكثير مما يكتشفه المستخدم بسهولة بمجرد البدء في العمل عليه.
قام بإعداد المقال:

محمد رفاعي – محرر مدونة شركة مجد سوفت للبرمجيات

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *