رتم المنافسة لم يعُد يرحم أحد!

لا شك أن الهدف الأسمى الآن لأي صاحب عمل هو الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء أو المستهلكين لخدمته وقد يبذل في ذلك جهدًا كبيرًا ولا يجني من وراءه إلا القليل من النتائج التي لا تُرضي طموحه على الإطلاق، وهنا يأتي دور من يستطيع أن يجمع الناس كلها بمكانٍ واحد – نتحدث بالتأكيد عن موقع فيس بوك – لتكون شطارة أصحاب الأفكار والأعمال في التأثير على هؤلاء الناس جميعًا وإقناعهم بالشيء أو السلعة التي يقدمونها.

بالإكتفاء بالتسويق التقليدي على أرض الواقع يرتكب صاحب العمل خطأ فادحا فربما كان هذا مناسبًا قبل سنوات قليلة من الآن. الملصقات والبانرات والمنشورات التي تملأ الشوارع وحتى التسويق عن طريق التلفاز والراديو واللقاءات والهاتف لم تعد الطريقة الأسرع للإنتشار والأكثر جودة للتسويق للمنتجات والأفكار، فمجال الإبداع في التسويق أون لاين مفتوح على مصراعيه والمكاسب مضمونة طالما يتم إدارة العملية بحرفية.  

حسنا.. لماذا الفيس بوك بالذات؟

بدءًا من الربع الثاني لعام 2018 بلغ عدد المشتركين الفعليين في فيس بوك 2.23مليار مستخدم شهريًا، مما يجعله أول شبكة تواصل اجتماعي على الإطلاق، ووفقًا لتقريرHabits’s Social Habits  للأبحاث فإن 76% من المستهلكين يتواصلون مع الأنشطة التجارية الموجودة على فيس بوك مقارنةً بـ 10% على تويتر و4% فقط على انستجرام، كل هذا يدل دون شك على أهمية تواجد الشركات وأصحاب المشاريع بقوة على فيس بوك، ليس العدد وحسب وإنما النوعية أيضًا فصاحب العمل بالتأكيد لا يرغب إلا في الوصول بدقة لمن يحتاج منتجه أو خدمته ويكون جاد في الشراء وهنا يكون للفيس بوك نصيب الأسد في المزيا التي يمكن أن يقدمها له.

إعلان الفيس بوك.. تكلفة أقل واستهداف أفضل

إن أمر انعدام الوسيط بينك وبين عميلك وكذا سهولة التعرف على رأيه وانتقاده لك أو شكره ودعمه للخدمة التي تقدمها أو لجودة منتجك لا يستطيع أن يقوم به بالطريقة المثلى إلا إعلان الفيس بوك، فبتكلفة منخفضة أقل بكثير من تكلفة الإعلان على مواقع مثل جوجل ويوتيوب وتويتر وتحكم كامل في كل قرش أو سينت تدفعه تكون قادرًا على تسويق منتجك في أي وقت ومن أي مكان واستهداف الأشخاص القريبين منك أو الذين يسكنون خارج مدينتك أو حتى خارج حدود بلدك.

الموقع بدقة.. تحديد العمر ونوع الجنس والاهتمامات وحتى اختيار نوع هاتف المستخدم وغيرها الكثير من الأدوات التي تدعمك بقوة وتضمن نجاح استهدافك، كما أن ميزة إعادة استهداف العملاء الذين تفاعلوا من قبل مع إعلانك أو زاروا موقعك أو استخدموا تطبيقك تضمن لك ضمان تحقيق نتائج رائعة خاصة إذا كنت بصدد تقديم عروض جديدة أو تنوي عمل event مثلًا.

منافسوك تحت عينيك ..“Facebook Insights”  “الرؤى”

“تعلّم منهم ليس عيب.. هكذا تستطيع أن تنافسهم”، لقد سهّل عليك كثيرًا موقع فيس بوك أن تكون على اطلاع كامل بما يجري حولك وتطورات السوق من خلال مراقبة المحتوى الذي يقدمه المنافسون باستخدام خاصية “Facebook Insights”.

مثلًا إذا كان لديك ما يزيد عن مائة معجب لصفحتك يمكنك إنشاء قائمة من الصفحات التي ترغب بمراقبتها.

  • اضغط على “رؤى” أو “Insights” في أعلى صفحتك.
  • مرر للأسفل لخيار Pages to Watch واضغط: أضف صفحات.Add Pages
  • ابحث عن الصفحة التي تريد متابعتها أو اخترها من الصفحات المقترحة، اضغط .Watch Page
  • بعد اختيار خمس صفحات على الأقل، اضغط: تم.

يمكنك متابعة مائة صفحة، لذا لا داعي للقلق من نفاد المساحة المسموحة. هناك الكثير مما سيفيدك إذا بدأت باستخدام هذه الميزة، ولتعرف أكثر عن هذه الخاصية قم بالدخول إلى الرابط التالي: https://www.facebook.com/business/learn/facebook-audience-insights

إن المميزات التي يقدمها لك موقع فيس بوك كمسوق كثيرة ومتنوعة ولا يمكن حصرها لكننا سنعرض لك في المقالات التالية بشكل أوضح كيف يمكن أن تسفيد من خدماته لتحقيق مزيد من التقدّم بمجالك المهني والتجاري، فتابعنا.

إعداد وتنسيق: محمد رفاعي

مدونة مجدسوفت

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *