إذا كنت بصدد التسويق لأي شيء فإن قدرتك على استخدام أسلوب مميز في عرض الفكرة أو المنتج أو الخدمة يجعلك تجذب انتباه عملائك وتستثير فضولهم وبالتالي يساعدك ذلك في تحقيق النجاح الذي تسعى إليه سواء على مستوى الأرباح أو أي أهداف تسويقية أخرى، وهذا ما يضمنه لك بالفعل “الموشن جرافيك”؛ فأكثر من 85% من المستخدمين على مواقع السوشيال ميديا يحرصون على مشاهدتها حتى وإن كان ذلك بشكل صامت أي بدون تفعيل صوت الفيديو، حيث تعرض هذه الفيديوهات المعلومات والأفكار بشكل فني إبداعي مميز من خلال الرسوم والأشكال المتحركة المصحوبة بنص واضح ومختصر.

تستطيع هذه التقنية تبسيط المعلومات المعقدة وتصوير البيانات وتقديم النصوص بطرق مُبهرة لا تتحقق في التقنيات الأخرى. فالموشن جرافيك ينقل المعلومات المتشابكة والأفكار المعقدة في فترة زمنية قصيرة جدًا لا تتعدى ثوانِ معدودة بطريقة تسهّل على الجميع فهم الرسالة المتضمنة في ذلك الفيديو.

وقد أثبت الاستطلاع الذي قامت به “Levels Beyond 2014” أن 40% من المستهلكين يفضلون مشاهدة مقطع فيديو يعبر عن العلامة التجارية بدلاً من الجلوس وقراءة نفس المعلومات في قالب آخر مكتوب.

فوائد الموشن جرافيك:

  1. التأثير على عواطف العملاء: يتفاعل العملاء عاطفيًّا مع ما يرونه في مقاطع الفيديوهات، ولذلك ترتفع نسبة تفاعلهم مع فيديوهات الموشن جرافيك.
  2. سهولة فهم المعلومات:  أثبتت الدراسات أننا يمكننا معالجة المعلومات وفهم الأشياء التي نراها في ثوان معدودة، لذلك يسهل علينا فهم ما تعرضه فيديوهات الموشن جرافيك بشكل أسرع من قراءته.
  3. الاسترخاء العقلي: أكثر الناس يفضلون مشاهدة الفيديوهات؛ لأنها لا تتطلب منهم القراءة المستفيضة وبذل جهد عقلي لتصور المعلومات وفهم الأفكار.
  4. الاستمرارية: يسهل نشر فيديوهات الموشن جرافيك على جميع منصات السوشيال ميديا، وعلى المواقع المختلفة، كما يمكن عرضها من خلال الكتب الإلكترونية، والاستعانة بها في العروض التوضيحية. مما يحقق لك الاستفادة من فيديوهات الموشن جرافيك في الحملات الترويجية المستمرة.
  5. الوقت القصير: تتراوح مدة معظم فيديوهات الموشن جرافيك من 30 ثانية إلى ثلاث دقائق، أي أنها تحدث التأثير المطلوب في أقل وقت ممكن.

أنواع الموشن جرافيك:

إن الموشن جرافيك ليس نمط واحد بل تتعدد أنواعه، لذلك عليك أن تتعرف على أنواع الموشن جرافيك لكي تختار النوع الأنسب لما تريد.

أولًا: رسوم متحركة ثنائية الأبعاد 2D Animation: وهو أكثر الأنواع وأشهرها استخدامًا، ومن أنواعه:

  • التحريك ثنائي الأبعاد للشخصية 2D Character Animation.
  • التحريك ثنائي الأبعاد للعناصر 2D Motion Graphics Animation.

ثانيا: 2.5D Animation: وهو معالجة الصور الثابتة وإضافة المؤثرات التي تجعل الصورة تظهر متحركة للمشاهد.

ثالثا: رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد 3D Animation: وهي جعل الرسومات والأشكال بشكل مجسم ثلاثي الأبعاد.

رابعا: رسوم متحركة إيقافية Stop Motion: هو تجسيم الشخصيات والأشياء عن طريق الدمى والصلصال أو الورق، وجعل الأحداث تدور بشكل حقيقي.

خامسا: Whiteboard Animation Videos: يكون التصميم عبارة عن خلفية بيضاء يتم الرسم الأشكال والعناصر عليها ويتم الانتقال بين المشاهد بمسح أجزاء من ما تم رسمه وإضافة عناصر جديدة.

سادسًا: Live Action With Track Elements: هو إضافة المؤثرات والرسوم على الفيديو الذي تم تصويره عن طريق الكاميرا.

عليك أن تعلم عزيزي القارئ أن تقنية الموشن جرافيك تعتبر من أهم أدوات التسويق الإلكتروني في عصرنا الحديث وفيديو واحد يتم تنفيذه بإتقان لشركتك قد يختصر عليك الكثير من الوقت والجهد والمال في طريقك نحو المنافسة ولكن قبل كل شيء عليك أولًا بتحديد هدفك من عمل الفيديو؛ هل هو تفاعل العملاء أم بناء أو دعم علامتك التجارية؟، اختار النوع المناسب لهدفك وفكرتك، ثم اختر شركاء التنفيذ بعناية حتى تحقق الهدف الذي تسعى إليه.

وأخيرا.. إذا كنت بحاجة لمعلومات أكثر أو ترغب في المساعدة بشأن كل ما يخص تصميم فيديوهات الموشن جرافيك فلا تتردد في التواصل مع فريق مصممين شركة مجدسوفت المختصين بهذا المجال وذلك بالدخول إلى الرابط أدناه:

https://www.magdsoft.com

———

إعداد: فريق محتوى مجدسوفت

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *