يعتبرعالم البرمجة عالمًا صعبًا لأولئك الذين ليس لديهم خبرة بهذا المجال، لذلك فإن بعض المصطلحات يحدث بها خلط ويصعب التفريق بينها. ومن تلك المصطلحات مبرمج الويب (Web Programmer) ومطور الويب (Web Developer)، فالكثير لا يعرف الفرق بينهما وقد يستخدم المصطلحان بالتبادل ظنًّا أنهما يقومان بنفس المهمة، والحقيقة أن مبرمج الويب ومطور الويب كل منهما يعمل بشكل منفصل على جوانب مختلفة في عملية انشاء الموقع الالكترورني.

إن مبرمج الويب ومطور الويب يقومان بصياغة الأوامر ليقوم جهاز الكمبيوتر بتنفيذها، ولكن مبرمج الويب ينشئ الموقع الإلكتروني والتطبيقات من الصفر، بينما يقوم مطور الويب بمتابعة هذه المواقع والتطبيقات وصيانتها.

والشركات عندما تريد إضافة خدمات جديدة إلى نظامها الإلكتروني فإنها تلجأ إلى مبرمج الويب الذي يقضي وقتًا طويلا للتعرف على شفرة ذلك النظام الإلكتروني ومحاولة إضافة الخدمات والميزات الجديدة إليها نظرًا لأن الشركة تود المحافظة على النظام القديم لأغراض ضرورية تخص صالح العمل. ولكن إذا كان الأمر يتعلق بإضافة خدمات وأجزاء جديدة لموقع إلكتروني فمن الأفضل البدء من الصفر.

يستخدم كلا من مبرمج الويب ومطور الويب لغات مختلفة:

إن مبرمج الويب يستخدم عدد من اللغات لإنشاء الموقع الإلكتروني أو التطبيقات، ويعود اختياره للغات البرمجة إلى ما سيتطلب منه العمل الذي يقوم به، فهو قد يستخدم لغات C#، C++، Java، Python وغيرها من اللغات.

ويقوم مطور الويب باستخدام:

  • HTML لتنظيم النصوص.
  • Css لتنسيق عرض النصوص.
  • ويستخدم Java script للتحقق ما إذا كان المستخدم ترك حقل المرور فارغًا عند تسجيل الدخول.
  • Php سلوك من جانب الخادم، مثال ذلك عندما يقوم المستخدم بالبحث عن مصطلح بالموقع الإلكتروني.

وهناك الكثير من اللغات التي يستخدمها كل من مطور الويب ومبرمج الويب، وتفرض كثرة اللغات وسرعة التغيرات التي تطرأ عليها أن يكونا على متابعة بتلك التغيرات.

مقارنة بين المبرمج والمطور:

  • المبرمج يقوم بالتخطيط وإنشاء الموقع الإلكتروني أو التطبيقات. بينما يشارك المطور في تطوير التطبيقات والموقع الإلكتروني وصيانتها. مثال ذلك: إن المبرمج هو من قام بإنشاء Mozilla Firefox، ولكن المطور أنشأ Mozilla.com.
  • يركز المبرمج على الطريقة التي سيظهر بها الموقع الإلكتروني أو التطبيق على الشاشة للمستخدم. ويركز المطور على كواليس الموقع الإلكتروني (ما يحدث خلف الشاشة).
  • يركز المبرمج على كيفية تفاعل المستخدم مع الموقع الإلكتروني، فيفكر دائمًا في كيفية إنشاء واجهة سلهة الاستخدام. بينما يركز المطور على عناصر التحكم بالموقع الإلكتروني.
  • يجب أن يعرف المبرمج لغات البرمجة النصية Css، Php، Asp.net، Java script. ويحتاج المطور إلى معرفة HTML، Flash.
  • المبرمج يركز على التقنية والمنطقية، بينما يركز المطور على الإبداع والخيال والابتكار.
  • تنتهي علاقة المبرمج مع العميل عادة بالإنتهاء من إنشاء التطبيق أو الموقع الإلكتروني بينما يكون المطور على اتصال دائم بالعملاء.

لكل من البرمجة وتطوير الويب مزايا وعيوب، ويلعب كل منهما دورًا هامًا في السوق الحالي بما لديهم من مهارات وأساليب مماثلة في كلا المنصبين.

وأخيرًا، إذا كنت بحاجة لمعلومات أكثر أو ترغب في إنشاء موقع الكتروني لا تتردد في التواصل مع فريق عمل شركة مجدسوفت المختص بهذا المجال وذلك بالدخول إلى الرابط أدناه:

https://www.magdsoft.com

———–

إعداد: فريق محتوى مجدسوفت

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *